حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العدد الترتيبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
كاتبة متميزة واميرة الاشراف
Admin


عدد المساهمات : 472
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 44
الموقع : oways2000jo@aol.com

العدد الترتيبي Empty
مُساهمةموضوع: العدد الترتيبي   العدد الترتيبي Emptyالسبت فبراير 13, 2010 10:15 am

العدد الترتيبي (1)

العدد الترتيبي :-
وهو ما يستعمل ليدل على ترتيب معين ، ويصاغ من العدد (واحد) على(الاول) لبيان ترتيب المذكر ، وعلى (الاولى) لبيان ترتيب المؤنث ، مثل :
شاهدتُ البرنامجَ
الاوّلَ في القناةِ الاولى
- ويصاغ من الاعداد 2 – 10 على وزن (
فاعل) و(فاعلة) مثل :
وصلَ المتسابقُ
الثاني في الساعةِ الثالثةِ بعد الظُّهر
وصلت المتسابقةُ
الثانيةُ في الساعةِ الثانيةِ وعَشْرِ دقائقَ
لم أرهُ مُنذُ اليوم
الثامنِ من الشهرِ التاسعِ
انقضتْ الليلةُ
العاشرةُ من الشَّهر

- ويصاغ من الاعداد المركبة 11- 19 على وزن فاعل وفاعله من الجزء الاول من العدد . مثل :
قرأتُ البابَ
الحاديَ عشر من الموسوعة
قرأت الصفحةَ
الحاديةَ عَشْرَةَ من الكتاب
وُلِدَ الطفلُ في الشهرِ
الثاني عَشَرَ
وُلِدتْ الطفلةُ في الليلة
الثانيةِ عَشْرَة
استضافتْ عمانُ الدورةَ الرياضيةَ العربيةَ
الثامنَةَ عَشْرَةَ
رَعَتْ دولةُ الاماراتِ العربيةِ سباقَ الفروسيةِ
التاسعَ عَشَرَ

ويصاغ من العقود على لفظ العقد مسبوقاً بأل التعريف ، مثل :
الفصل
الثلاثون من الكتاب مُترجَمٌ
العدد
الخمسون من مجلة الاداب عدد قيّمٌ
اعتمد المحامي على المادة
الأربعين من الدستور في تبرئة المتهم

- أما الأعداد المعطوفة ، فيصاغ العدد الترتيبي من الجزء الأول منه على وزن فاعل وفاعلة ، مثل :
الإعلاناتُ التجاريةُ منشورةٌ في الصفحةِ
الثالثةِ والعشرين من الصحيفة
أما أخبارُ الرياضةِ ففي الصفحة
الثامنةِ والثلاثين


نلاحظ أن العدد الترتيبي يطابق في جميع الأحوال المعدود في التذكير والتأنيث.
- وإن إعراب العدد الترتيبي يختلف باختلاف موقعه من الكلام .
- تظل الأعداد المبنية على فتح الجزئين 11 و 13 – 19 مبنية كما في الأعداد غير الدالة على الترتيب .
- يبقى العدد الترتيبي (الثاني عشر والثانية عشرة) معرباً في جزءه الأول إعراب المثنى ، ومبنياً في جزءه الثاني على الفتح .
- أما الفاظ العقود والمئة والألف والمليون فتظل على هيئتها مع إضافة أل التعريف قبلها : العشرون ، التسعون ، المئةُ ، الألفُ ، المليونُ


قراءة الأعداد - الأرقام – المركبة

نقرأ الأرقام في الجملة : ولد الغلام في 25/6/1996 الخامس والعشرين من الشهر السادس عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين / سنة ألف وتسعمئة وست وتسعين .

وربما قُرئتْ السنة 1969 على النحو التالي سنة تسع وستين وتسعمئة وألف / عام تسعة وستين وتسعمئة وألف.

ونقرأ :
- سقطت بغداد في يد المغول عام 1258م ، 656 هجرية
عام ألف ومئتين وثمانية وخمسين م
سنة ألف ومئتين وثمان وخمسين م
عام ست مئة وستة وخمسين هـ
سنة ست مئة وستٍ وخمسين هـ


أسست الجامعة الأردنية عام 1962 م
عام ألفٍ وتسعمئةٍ واثنين وستين
سنة ألفْ وتسعمئةٍ واثنتين وستين


- احتلت اسرائيل فلسطين كاملة في 7 / 6 / 1967
في اليوم السابع من الشهر السادس (حزيران) عامَ ألفٍ وتسعمئة وسبعة وستين
وسنةَ ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعٍ وستين


- تجري الألعاب الأولمبية في بكين عاصمة الصين عام 2008
عام ألفين وثمانية
سنة ألفين وثماني - وثمانٍ
كنايات الأعداد (1)

هي كلمات وليست أعداداً - تستعمل للدلالة على العدد دون التصريح بتحديد مقداره بدقة- وتسمى كنايات العدد ، وقد يكون السبب في استعمالها هو المبالغة ، أو إكبار العمل عن الإحصاء ، أو ربما كان الغرض من استخدامها هو إظهار الدهشة والاستغراب من أمر تُذكر معه ومن هذه الألفاظ : كم وكأين .
1- كم ، وهي نوعان : استفهامية وخبرية
* كم الاستفهامية : وتستعمل للسؤال عن عدد غير معروف للسامع ، ويريد بوساطتها أن يُحدّد له السامعُ العَدَدَ الذي يسأل عنه

نقول :كَمْ مصنعاً في المنطقة
كَم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم
مصنعاً : تمييز منصوب
في المنطقة : شبه جملة في محل رفع خبر


كَمْ قرشاً صَرفت
كَمْ : اسم استفهام مبني على السكون في نصب مفعول به
قرشاً : تمييز منصوب
صرفت : فعل وفاعل


بكَمْ ديناراً يُباع كيلو الجوز
بكم : كم اسم مبني على السكون في محل جر بالباء

ديناراً : تمييز منصوب ويجوز أن تكون مجرورة بالإضافة
يباع : فعل مضارع مجهول فاعله


كيلو : نائب فاعل مرفوع بضمة مقدرة على آخره . وهو مضاف

عيادة كم طبيباً زُرْتَ
عيادة : مبتدأ مرفوع ، وهو مضاف
كم : اسم مبني في محل جر بالإضافة
طبيباً : تمييز منصوب


كَمْ ساعةً غبت هذا الفصل
كم : اسم مبني في محل نصب ظرف
ساعة : تمييز منصوب
غبت : فعل وفاعل
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب بحذف حرف الجر
الفصل : بدل من منصوب


· كَمْ الخبرية : وهي تكون بمعنى (كثير) ، ويخبر بها عن عدد كثير ولكنه غير محدد ،
وهي لا تحتاج إلى جواب ، لأنه المتكلم بها يُخبِرُ ولا يَسَألُ .
نقول : كم طالبٍ علََّمتُ : أي علمت كثيراً من الطلاب
والاسم الذي يليها يكون اسما مجروراً بالإضافة أو مجروراً ب(مِنْ) مثل :
كم من كتابٍ قرأتُ !
ومثل : كم مسؤولٍ احترمتُ !
كم دروسٍ تعلمتُ من الحياة


كم طالبٍ علمت
كم : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به
طالب : مضاف إليه مجرور
علمت : فعل وفاعل


كم من كتاب قرأت
كم : اسم مبني في محل نصب مفعول به
من كتاب : شبه جملة جار ومجرور


2- كأين : وهي تعني معنى كم الخبرية ، ويخبر بها – مثلها – عن عدد كثير غير محدود وهي كذلك لا تحتاج إلى إجابة نقول :
كأين مِنْ مُشَرّدٍ تَركتْ الحربُ
كأين من اختراعٍ أضرَّ البشريةَ
ومثل قوله تعالى " كأينْ من دابةٍ لا تحملُ رزقَها ، اللهُ يرزُقها "


كأين مِنْ مُشَرّدٍ تَركتْ الحربُ
كأين : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به
من مشرد : شبه جملة متعلقة بكأين
تركت : فعل ماض مبني على الفتح
الحرب : فاعل مرفوع


كأين من اختراعْ أضرّ بالبشريةَ
كأين : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
من اختراع : جار ومجرور
أضر : فعل ماض وفاعله مستتر
البشرية : مفعول به منصوب


ومثل قوله تعالى " كأينْ من دابةٍ لا تحملُ رزقَها ، اللهُ يرزُقها "
كأين : اسم مبني في محل رفع مبتدأ
من دابة : جار ومجرور
لا : حرف نفي مبني على السكون
تحمل : فعل مضارع مرفوع – وفاعله مستتر تقديره هي
رزق : مفعول به منصوب – وهو مضاف .
ها : في محل جر بالإضافة
الله : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع
يرزق : فعل مضارع مرفوع – فاعله مستتر يعود إلى لفظ الجلالة
ها : في محل نصب مفعول به ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ


تعريف العدد بـِ (أل) التعريف

مثلما تلحق (أل) التعريف بعض الأسماء لتفرقها عن النكرة ، فإن بعض الأعداد تلحقها أل التعريف لتفيد تحديدها وتفريقها عن غيرها ، فنقول :
اشتريت بالدينارِ الواحدِ هذه الأشياءَ العَشْرَةَ .
ومثل : الأعلامُ الثلاثةُ مرفوعةٌ



وفيما يلي بيان لدخول (أل) التعريف على العدد


1-العدد المفرد – غير المركب – المضاف : إذ أردنا تخصيص الحديث عن الأعداد المفردة المضافة ، فإن (أل) التعريف تدخل على المضاف إليه ، مثل :
* اشتريتُ الكتابَ بأربعةِ الدنانيرِ * اشتريتُ الكتابَ بخمسِ الليراتِ
* اشتركتُ مع ثمانيةِ الطُّلابِ * اشتركت مع ثماني الطالباتِ
* أُكْرِمَ تسعةُ المتفوقين * أُكرِمتْ عَشْرُ المتفوقاتِ
*
شاهدتُ سبعةَ الأفلامِ * شاهدت ثلاثَ المباريات

2- العدد المركب غير المعطوف ، عند تعريف هذا العدد بأل التعريف،فإننا ندخلها على الجزء الأول من العدد ، مثل:
* هنأتُ الثلاثةَ عَشَرَ متفوقاً هنّأتُ الثلاثَ عَشْرَةَ متفوقة
* بعتُ الثمانيةَ عَشَرَ دونماً * بعتُ الثماني عَشْرَة أونصةٌ من الذهب
*
استعنتُ بالأربعةَ عَشَر بحثاً * استعنت بالستَّ عَشْرَةْ روايةً
* زارنا الاثنا عَشَرَ سائحا * زارتنا الاثنتا عَشْرَةَ سائحةْ
* قابلت الأحدَ عَشَرَ فائزاً * قابلت الإحدى عَشْرَةَ فائزة


3- تعريف أعداد العقود ، إذا كان العدد المراد تعريفُه من أعداد العقود ، فإن ( ال ) التعريف تدخلُ على العددِ مباشرةً ، مثل :
ساهمَ العشرونَ سباحاً في تمثيلِ العربِ في إيطاليا.
اسْتبدَلتُ الثمانين ريالاً بستةَ عشرَ ديناراً.
استعَنتُ بالثلاثين شريطاً مرئياً من أجلِ التَّعرُّفِ على تطورِ المصانع في القُطرِ.
شاركَتْ الأربعون فَتاةً في توزيع الهدايا على المسنين.
أَعدتْ الكلِّيةُ السبعين طالبةً للاهتمامِ بتربيةِ ذوي الحاجاتِ الخاصةِ.
وُزِّعَتْ المعلماتُ الخمسون المتدرباتُ على الستين مدرسة




4- العدد المركب المعطوف ، عند تعريف هذا العدد (بأل) التعريف ، فإننا نعرف جزئية معا ، فنقول :
اشتريتُ الخمسةَ والعشرين كتاباً اشتريتُ الستَّ والعشرين مجلةً
نجح الستةُ والثلاثون متقدِّماً نَجَحَتْ الثماني والأربعون متقدمةً
أمضيتُ في المصيفِ الاثنين والخمسين يوما


أمضيتُ في المصيف الاثنتين والثلاثين ليلةً
تقاعد بعدَ الثلاثةِ والثلاثين عاماً المحددةَ للتقاعد
وتقاعدتْ بعد الثلاثِ والثلاثين سنةً المحددةَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oways.yoo7.com
 
العدد الترتيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العدد وأحواله الفئة 1-4
» العدد وأحواله الفئة 5-8

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: منتدى لغة الضاد وعلومها - Arabic Language-
انتقل الى: